أعلان الهيدر

الرئيسية تكاليف الدراسة و المعيشة في تركيا - تركيا

تكاليف الدراسة و المعيشة في تركيا - تركيا

تكاليف الدراسة و المعيشة في تركيا - تركيا








السلام عليكم ورححمة الله وبركاته , اعزائي زوار ومتابعي مدونة الدراسة في الخارج , نقدم لكم اليوم موضوعا عاما يتحدث عن تكاليف الدراسة والمعيشة في تركيا وما يميزها عن غيرها من الدول سآلين الله عز وجل ان ننفعكم وان ننال اعجابكم .

نبذة عن تركيا : 

وتعرف بالجمهورية التركية عاصمتها حاليا انقرة و قديما اسطنبول وهي دولة علمانية ديقراطية تحترم الحريات والحقوق وتعد في الفترة الاخيرة من اقوى الدول سياسيا واقتصاديا , تقع في الشرق الاوسط وتحتوي على العديد من الجامعات العريقة واقوية على مستوى العالم كجامعة اسطنبول و غيرها .


اقرأ أيضاً: تكاليف الدراسة والمعيشة في بريطانيا - بريطانيا




الدراسة في تركيا : 

تعتبر تركيا واحدة من اقوى الدول على مستوى العالم في ما يخص الدراسة , حيث انها تحتوي على الكثير من الجامعات التي تبلغ حوالي ال 176 جامعة عدا عن الكليات والمعاهد والجامعات الخاصة , اما من حيث قوة التعليم فتمتاز تركيا بجودة التعليم ومصداقية الدراسة و الشهادة التي تمنحها حيث انه خلال السنوات السابقة لم يكن هناك اي مشاكل او دعاوي في ما يخص الرشاوي او المحسوبية في الدراسة , وقد جرى في الاراضي التركية العديد من الاكتشافات الطبية والهندسية والعلمية بكافة انواعها مما زاد من قوتها تعليميا وقوة سمعتها , ومن اشهر جامعات تركيا التي تعتبر من افضل الجامعات العالمية : جامعة اسطنبول , جامعة انقرة , جامعة الاناضول بالاضافة الى جامعة غازي عنتاب وغيرها الكثير .


اقرأ أيضاً: تكاليف الدراسة و المعيشة في المانيا 



الفيزا الدراسية : 

تعد اولى متطلبات الدراسة في تركيا الحصول على فيزا دراسية حيث يمكن للطالب الحصول عليها عن طريق السفارات التركية في بلده , ويمكنه ذلك من خلال حصولة على قبول دراسي في احدى الجامعات او المعاهد ومن ثم ارفاقها باوراق اخرى مطلوبة ولازمة للحصول عليها ويختلف ذلك من دولة لاخرى . 

امتحان الايوس : 

تعتمد بعض الجامعات الى جانب شهادة الثانوية العامة ( بنسبة 70% ككحد ادنى حسب التخصص المطلوب ) امتحان تقيم خاص بها ويسمى ايوس او يوس ( مزيد من التفاصيل انقر هنا ) ويجب اجتيازة لكي يتمكن الطالب من اكمال الدراسة . 

تكاليف الدراسة في تركيا : 

تعد تركيا واحدة من الدول القليلة التي تعد الدراسة فيها قليلة التكلفة نسبيا حيث انه مقارنة بدول اخرى ك اميركا وبريطانيا و فرنسا تعد تركيا من حيث التكلفة قليلة جداً حيث انه تكلفة دراسة البكالوريوس للتخصصات العادية  يتراوح من 500 الى 1500 دولار سنويا و تختلف الاسعار من جامعة لاخرى , اما في ما يخص الدراسة العليا فان تكلفتها تتراوح ما بين 600 الى 1000 دولار سنويا . 
ملاحظة : الاسعار الواردة اعلاه تخص الجامعات الحكوية فقط اما في ما يخص الجامعات الخاصة ك جامعة هاجتيبي فهي مرتفعة الاسعار وتتراوح بين 3000 الى 5000 دولار حسب التخصص ) .



اقرأ أيضاً: تكاليف الدراسة و المعيشة في سويسرا



تكاليف المعيشة و السكن في تركيا : 


تعد تكلفة المعيشة في تركيا مقبولة بالنسبة  للطالب الاجنبي مقارنة بما يجري في المناطق المجاورة لها  حيث ان التكلفة المعيشية من طعام و مسكن متوسطة نسبيا حيث تتراوح تكلفة متطلبات الحياة من ماكل ومشرب وملبس في تركيا من 500 الى 800دولار شهريا ( بالطبع تختلف هذه التقديرات حسب الشخص و حياته كان يكون مدخن او يحب السياحه وغيره ) اما في ما يخص المواصلات حيث يستطيع الطالب ان يمتلك بطاقة تخوله من التنقل مجانا داخل المدينة التي يدرس فيها , وفي ما يخص المستلزمات الدراسية فان الاسعار هنا منطقية حيث يكفي حوالي ال 100 دولار فصليا . 




اذا نستطيع الان ان نقول بان تركيا تعد واحدة من افضل الاهداف الدراسية التي عليك التفكير بالذهاب اليها حيث انها مدينة في غاية الجمال والروعه وتنعم بامن سياسي واستقرار امني في ظل الضروف المحيطة , اما في ما يخص سيئاتها فهي فقط انها لا تسمح للطلبة الاجانب اليذين يملكون فيزا دراسية من العمل او مزاولة اي عمل على الاراضي التركية في حين ان دول اخرى تسمح بذلك ك المانيا و غيرها وهذا من شانه ان يعين الطالب في تكاليف حياته .




نتمنى ان ينال اعجابك و رأيكم يهمنا ... 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.